نقابة الصحفيين السودانيين
صحافة حرة مهنية في دولة مدنية ديمقراطية

بيان بشأن ملابسات اعتقال الصحفية حفيظة عبد الله بولاية وسط دارفور

نقابة الصحفيين السودانيين
سكرتارية الحريات
بيان بشأن ملابسات اعتقال الصحفية حفيظة عبد الله بولاية وسط دارفور
تعرضت الصحفية بهيئة الإذاعة والتلفزيون بولاية وسط دارفور حفيظة عبد الله موسى إلى الاعتقال من قبل قوة مشتركة من شرطة المباحث والاستخبارات العسكرية صباح أمس الأحد بمدينة زالنجي، أثناء تغطيتها لوقفة احتجاجية نظمتها اللجنة التسيرية لسوق الخضار والفاكهة.
وأجبرت مجموعة نظامية الصحفية على التوجه معهم إلى قسم الشرطة وحاولوا إدخالها إلى الحراسة دون فتح بلاغ في مواجهتها، وهو ما رفضه الضابط المناوب في القسم، حيث اشترط فتح بلاغ لإدخالها إلى الحراسة.
وأصرت القوة النظامية على كتابة الصحفية حفيظة عبد الله لتعهد بعدم تغطية مثل هذه الأحداث مرة أخرى، لكنها رفضت بشكل قاطع، بينما حضر مدير الإذاعة والتلفزيون إلى قسم الشرطة ودعم موقفها، وأوضح للقوة الأمنية أنه لا يمكن لصحفي كتابة مثل ذلك التعهد.
إضافة إلى ذلك، اشترطت اللجنة المنظمة للوقفة الاحتجاجية لإزالة المتاريس من السوق، الإفراج الفوري عن الصحفية، على الرغم من أن المدير التنفيذي للمحلية قدم لهم بعض الحلول الخاصة بقضيتهم، فأدى هذا الضغط إلى إطلاق سراحها بعد ساعات من التحفظ عليها.
نقابة الصحفيين السودانيين تدين ما تعرضت له الصحفية من اعتقال وإهانَة ومحاولة إدخالها إلى الحراسة بدون بلاغ ومعاملتها بعنف أثناء ذلك والضغط عليها لكتابة تعهد بما يشكل خصماً وتقييدا لحريتها كصحفية.
ونحن في سكرتارية الحريات نشيد بوعي الزميلة حفيظة لتمسكها برفض كتابة التعهد ونرجو من كافة الزملاء الدفاع عن هذا الحق وعدم التنازل عنه، وعدم التجاوب مع أساليب التخويف التي تنتهجها الأجهزة النظامية مع الصحفيين لخلق رقابة ذاتية.
نقابة الصحفيين السودانيين
الأحد 16 أكتوبر 2022

× كيف يمكننا مساعدتك؟